شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  ( التأثير الوقائي لجسيمات الفضة النانوية على الكلى  في الجرذان المستحدث بها نقص المغنيسيوم) للطالبة آلاء هاشم علي. هدفت هذه الدراسة لتقييم فعالية جسيمات الفضة  النانوية المصنعة حيويا(biogenic AgNPs) ومستخلص النعناع المائي (aqueous mint extract) وسلفات المغنيسيوم (MgSO4) في تقليل ضرر املاح البوتاسيوم (KCl) المستخدم لاستحداث نقص المغنيسيوم في الجرذان المختبرية.   تضمنت هذه الدراسة تجربتان رئيسيتان ( التصنيع الحيوي لجزيئات  الفضة النانوية من مستخلص النعناع و قياس الجرعة المميتة (LD50 ) والجرعة المؤثرة(ED) والدور الوقائي لسلفات المغنيسيوم، المستخلص المائي لأوراق النعناع والفضة النانوية الحيوية في تحسين تأثير نقص المغنيسيوم) . هدفت التجربة الاولى  تصنيع جسيمات الفضة النانوية (AgNO3)   باستخدام المستخلص المائي لأوراق النعناع (Mint leaves extract) بتركيز 5%كعامل مختزل ومثبت لجسيمات الفضة النانوية بطريقة بسيطة وصديقة للبيئة. ادى تعريض نترات الفضة لمستخلص اوراق النعناع (Mentha Spicata)الى  اختزال وتغير اللون مما يشير الى تكون جسيمات الفضة النانوية. اما التجربة الثانية فصممت لثلاث اهداف، حيث هدف الجزء الاول الى تحديد الجرعة المميتة(LD50)  لل AgMSNPs، جرع 18 جرذ اناث بالغة في ثلاث مجاميع متساوية ب AgMSNPs وبتراكيز  (600، 1800، 3600) مايكروغرام /كغم من وزن الجسم عن طريق التنبيب الفموي ، ولم تظهر اي وفيات خلال 24 ساعة من بدء اعطاء الحيوانات. أما الجزء الثاني تحديد الجرعة الفعالة AgMSNPsحيث جرعت 30 جرذ اناث بالغة قسمت لخمس مجاميع متساوية .

اظهرت نتائج هذه الدراسة ارتفاعا معنويا في اليوريا في G2, G3, G5 ولم يكن هناك فرق معنوي في G4 مقارنة مع الكونترول، اما الكرياتنين فكان هناك زيادة معنوية في G2 ولم يظهر اي اختلاف في باقي المجاميع بالمقارنة مع الكونترول.

اظهرت الدراسة النسيجية  اضرار في الكلى  حيث سبب KCL   في المجمعة الثانية الى توسع وتمدد انبوبي نخر وانحطاط مفرط اما في الكبد زيادة في عدد الخلايا الميتة وكذلك وتلف النسيج الاشعة الكبدية غير منتظمة اما العظام وجود ترقق في الحواجز العظمية وانخفاض في بانيات العظم مقارنة مع الG2  كما اظهرت المجاميع  G3, G4 اختلافات متفاوتة في التشريح النسيجي مقارنة مع الكونترول اما G5 فقد كان ل AgMSNPs  اثرا وقائيا واضحا للتقليل من اثر اعطاء KCl  الحيوانات.

أستنتجت هذه الدراسة ان مستخلص النعناع المائي يعمل كعامل مختزل جيد لجسيمات الفضة النانوية ويخفض الضرر الحاصل بسبب اعطاء كلوريد لبوتاسيوم لاستحداث نقص المغنيسيوم  عند اعطاء AgMSNPs بجرعة 12.5 مايكروغرام /كغم من وزن الجسم ولمدة 28 يوم وقد اعطى  نتائج افضل عند مقارنته مع المجموعة المحقونة بسلفات المغنسيوم او المتجرعة بالنعناع على مستوى الاختبارات الفسلجية  والجينية والنسيجية.

Comments are disabled.