شهد فرع الصحة العامة البيطريه في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير Tribulus terrestrisمع توكوفيرول على استجابة بعض الصفات الإنتاجية والفسيولوجية والكيميائية في ذكور الارانب) للطالبة رواء خالد حمزة . هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير عشبة الكطب الخام  Tribulus terrestris المطحونة وفيتامين هـ على استجابة  بعض الصفات الإنتاجية ،بالإضافة إلى بعض المعاييرالدمويه والكيموحيوية والهرمون الذكري وكذلك المقاطع النسيجية للخصى في ذكور الأرانب المحلية. أجريت الدراسة في بيت الحيوان المتخصص للتجارب في كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد للفترة من 17 كانون الثاني 2022 إلى 18 آذار 2022. تضمنت هذه الدراسة استخدام الأرانب من السوق المحلية في هذه التجربة وتقسيمها بالتساوي إلى أربع مجاميع، كل مجموعة تحتوي على سبعة أرانب. تراوح معدل اوزانها بين (0.820 – 0.868) كغم. مدة المعاملات الغذائية كانت ثمانية اسابيع.تم تغذية المجموعة الاولى) G1 المجموعة السيطرة) يوميًا على العليقة المركزة بدون إضافات. المجموعة الثانية G2 تم تغذيتها يوميا على نفس العليقة المركزة السابقة مع إضافة 1غم من Tribulus terrestris الى العليقة اليومية لكل حيوان. المجموعة الثالثة G3 تمت تغذيتها  يوميًا على نفس العليقة المركزة مع إضافة 1غم من Tribulus terrestris  مع فيتامين هـ 60 ملغم / يوم لكل حيوان .اما المجموعة الرابعة G4 تمت تغذيتها يوميا على نفس العليقة المركزة مع إضافة فقط فيتامين هـ 60 ملغم / يوم لكل حيوان. تم حساب الغذاء المتناول واوزان ذكور الأرانب المحلية كل أسبوعين لتحديد التغيرات في وزن الجسم لمعرفة إجمالي الزيادة الوزنية ونسبة تحويل الغذائي FCR)) خلال فترة التجريبية.

أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق معنوية في الأداء الإنتاجي تمثلت في زيادة تناول العلف أسبوعياً لجميع المجموعات خلال فترات تقدم التجربة، حيث بينت جميع المجموعات المعالجة قيم افضل معنوياً خلال الأسابيع الاخيرة من التجربة مقارنة مع مجموعة السيطرة. أظهرت مستويات هرمون التستوستيرون عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات، ولكن كانت هناك اختلافات كبيرة داخل المجموعة. فيما يتعلق بالدراسة النسجية للخصية فقد تبين أن جميع المجموعات لم تظهر أي آفات مرضية على كل جزء من الخصية والنبيبات المنوية في تركيب خصى الأرانب  . من ناحية أخرى ، أظهرت المجموعتان G2 و G3 أن الأنابيب المنوية مملوءة بالحيامن مع  تكاثر ملحوظ للخلايا المولدة للحيوانات المنوية مقارنة بالمجموعة G4 ومجموعة السيطرة التي اظهرت بصورة أقل. التغيرات النسيجية في البربخ، فقد تمثل بنضوج وتوسع تجويف البربخ ، بينما كانت الحيوانات المنوية أفضل تواترًا في تجويف البربخ في المجموعة  G2 و G3 مقارنة بـ المجموعة G4 و G1 حيث كانت المجموعة G1 هي الأقل.

أستنتجت هذه الدراسة أن اضافة عشبة الكطب الخام (Tribulus terrestris) 1 غم وفيتامين هـ60 ملغم / رأس بالعليقة اليومية تؤدي إلى تحسين الصفات الإنتاجية والمعايير الدموية والكيميائية الحيوية في الدم ، بالإضافة إلى الصفات التكاثرية المدروسة في ذكور الأرانب المحلية

Comments are disabled.