شهد فرع الطب الباطني والوقائي البيطري في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( التحري عن مرض طاعون الكلاب في العراق ) للطالب خليفة علي منصور. هدفت هذه الدراسة للتحري عن النسبة المئوية للإصابة بطاعون الكلاب (CD) ، تحديد العلامات السريرية للكلاب المصابة ، تأكيد العامل المسبب لمرض CD باستخدام أكثر من اختبار ، علاوة على توثيق التغيرات في القيم الدموية والتغيرات النسيجية المرضية لفيروس الطاعون في الكلاب المصابة. تضمنت هذه الدراسة فحص 150 كلبًا من كلا الجنسين وسلالات مختلفة بأعمار تتراوح من شهر إلى 18 شهرًا ، حيث تم فحصها في عيادات بيطرية خاصة ومستشفى بغداد البيطري التعليمي للفترة كانون الثاني (يناير) 2021 وشباط (فبراير) 2022، بالإضافة إلى 10 كلاب  تم استخدامها كمجموعة سيطرة, حيث أنها صحية سريريًا وسلبية في الفحوصات المختبرية. أجريت الفحوصات السريرية على جميع الكلاب، وتم توثيق النتائج والمعلومات على بطاقات الفحص السريري. تم الحصول على العينات السريرية المكونة من عينات مسحة الملتحمة والدم الكامل من الحيوانات التي تظهرعليها أعراض سريرية  ومتوقع اصابتها بالطاعون. وفقًا للدراسة السريرية، ظهرت على الكلاب المصابة أعراض مثل الخمول ، الحمى ، فقدان الشهية ، الرقود ، إفرازات العين والأنف، احتقان الملتحمة، الإسهال، القيء، السعال، العمى، عتامة القرنية، نقص تنسج مينا الأسنان، وفرط التقرن في وسادة  القدم. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى عدد من الكلاب أعراض عصبية مثل اهتزاز الرأس، مضغ اللثة، الارتعاش العضلي، والشلل. بالمقارنة مع كلاب السيطرة.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الحيوانات المصابة لديها انخفاض معنوي في عدد الصفائح الدموية (قلة الصفيحات الدموية)، كما أظهرت نتائج فحص الكريات البيض انخفاضًا معنويًا في إجمالي عدد الكريات البيض (قلة الكريات البيض) وانخفاض معنوي في الخلايا الليمفاوية (قلة اللمفاويات) ، أظهرت نتيجة عزل الفيروس على خلايا MDCK أن التغيرات المرضية (CPE )الخاصة بـ CDV تشمل تكوين الخلايا العملاقة ، تكوين خلايا ذات انوية متعددة (syncytia)، حيث تكون الخلايا دائرية، مغزليه, فاقدة للقطبية, ذات اتجاهات مختلفة، وبدأ فك الالتصاق من الزجاج خلال  24 ساعة الاولى من زرع الفيروس. أما التغيرات المرضية  لخلايا Vero, الناتج عن CDV، حيث تكون الخلايا محببة،  دائرية, تنفصل عن الشريحة، فقدان القطبية وتغيير ترتيب الخلايا خلال  (2-5) أيام بعد حقن الفيروس.

في كل من Vero و MDCK، أما نتائج العزل الفيروسي أن عينات (الدم و مسحات الملتحمة) كانت ذات مستوى منخفض من اظهار التغيرات المرضية  لفيروس الطاعون. بشكل عام، كانت خلايا MDCK أول من أظهر نموًا فيروسيًا، بينما كانت خلايا Vero هي الأبرز من حيث وضوح التغيرات المرضية. أما نتائج الفحص النسيجي المرضي للطحال أظهر احتشاء ونخر في الطبقة المولدة  للطحال. والتهاب الدماغ المزيل للميالين وفقدان الميالين التدريجي. والتهاب رئوي حاد انتشر فيه الوذمة داخل اسناخ الرئة.  الغدد اللعابية كانت متضخمة مع  نزيف و الالتهاب بؤوري أسيني. كانت الأمعاء تعاني من انسلاخ في ظهارة الأمعاء السطحية والنخر والوذمة. أظهرت الكلى نخرًا أنبوبيًا ونزيفًا واتساعًا في التجويف الأنبوبي. ونخر في خلايا الكبد.

أستنتجت هذه الدراسة ولأول مرة تم إثبات وجود فيروس طاعون الكلاب من خلال طرق الفحص السريري ,الفحوصات المختبرية المتعددة ,عزل الفيروس والتعرف على العامل المسبب للطاعون في الكلاب العراقية.

Comments are disabled.