شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الكشف الجزيئي عن الفايروس الكأسي السنوري في القطط في مدينة بغداد) للطالب محمد دريد محمد. هدفت هذه الدراسة للكشف عن تكرار الاصابة بالفايروس الكأسي السنوري في القطط التي لاتظهر عليها أعراض مرضيه والقطط المصابة، ومعرفة عوامل خطورة العدوى و كيفية الحماية منها في كلتا المجموعتين من القطط  والمتمثلة بالسيطرة على القطط الخارجية والمنزلية والمستوردة والمحلية، وكيفية إدارة تربيتها، وظروف السكن، والتطعيم، وكذلك تأثير بعض الاصابات الثانويه في الجهاز التنفسي العلوي المصاحبة  للفايروس أجريت هذه الدراسة في كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد للفترة من أكتوبر 2021 إلى مايو 2022 .

 تضمنت هذه الدراسة جمع خمسون عينة من مسحات البلعوم الفموي من القطط التي تعاني من قرح في الفم وعدوى الجهاز التنفسي العلوي من العيادات البيطرية وملاجئ الحيوانات في محافظة بغداد، وكانت كل مسحة تحتوي على وسائط نقل فيروسيةVTM ونقلت بواسطة صندوق بارد إلى مختبر الفيروسات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد. وتم فحص جميع العينات باستخدام اختبار مصلي سريع (اختبار Ag السريع الكروماتوغرافي) ، ثم التأكيد باستخدام تفاعل البوليمراز المتسلسل الكمي اللحظي (real-time PCR)  بواسطة برايمر خاص صمم من الجين المحدد لمرض الكأسيات السنوري (ORF2)  في بنك الجينات التابع للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI).

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن اختبارالمصل (Ag) السريع 28 مسحة إيجابية من أصل 50 عينة، في حين كشفت نتائج التضخيم لتفاعل البوليمراز المتسلسل اللحظي  32 مسحة فموية بلعومية كانت إيجابية من أصل 50 مسحة. وكانت نتائج المسحات التي تراوحت فيها قيم التصوير المقطعي بين 20 و31 جميعها إيجابية للحمض النووي الريبي الفايروسي وبنسبة 64٪  (للفايروس الكأسي السنوري) حيث اظهر أعلى معدل انتشار للعدوى من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى في محافظة بغداد.

أظهرت نتائج تفاعل البوليمراز المتسلسل في الوقت الفعلي زيادة كبيرة في عدوى مرض الكأسيات السنوري في القطط (خاصة في القطط الصغيرة والغير ملقحة والقطط الداخلية المحلية) بينما كان هنالك انخفاضا ملحوظا في إصابة القطط المستوردة بالفايروس الكأسي السنوري. بعد تحديد فحص البوليمراز المتسلسل اللحظي تم تأكيد ثلاث مسحات إيجابية من خلال حقن الفايروس في نسيج خلايا الكلى في القطط وبواقع تمريرين لوحظ من خلالها التأثيرات الفيروسية على زراعة الأنسجة والتي تمثلت بدوران الخلايا وموتها المبرمج وتراكمها الناتج عن تمزق هذه الخلايا بواسطة فايروس الكأسيات السنوري، بعد ذلك تم تضخيم هذه العينات الثلاثة الموجبة بواسطة استخدام تفاعل البوليمراز المتسلسل العكسي حيث ظهرت ثلاث حزمات موجبة (9, 15 and 33) على 151bpوهو نفس الزوج الاساسي للفايروس الكأسي السنوري في القطط لهذه الدراسة‘ كما واظهرت هذه العينات إيجابية لتسلسل النيوكليوتيدات و الأحماض الأمينية  للبروتينات الفيروسية للجين المستهدف ORF2 (VP1) للسلالات التالية MD)، HMD و MD28 ) .

أستنتجت هذه الدراسة أن الفايروس الكأسي السنوري FCVكان الفايروس الأكثر انتشارا  في القطط، والذي ادى الى ظهور تقرحات والتهابات في الفم بالاضافة الى التهاب الملتحمة وعدوى الجهاز التنفسي .

Comments are disabled.