شهد فرع الصحة العامة البيطرية /الأمراض المشتركة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( العزل والتوصيف الجزيئي لأنواع المستخفيات الممرضه من الانسان والموطن الطبيعي ) للطالب ابراهيم مصطفى كمال . هدفت هذه الدراسة العزل والتوصيف الجزيئي لخميرة المستخفيات من البلغم من مربي الحمام, فضلات الحمام الجاف واوراق اشجار الكاليبتوس. تضمنت هذه الدراسة جمع مئه وخمسون (150) عينه, بواقع خمسين (50) من البلغم من مربي الحمام و(50) عينة جمعت من فضلات الحمام الجاف في الاقفاص في اسواق تربية الطيور في محافظه بغداد ومن مربي الحمام في بعض المناطق المختلفه و(50) عينة جمعت من اوراق اشجار الكاليبتوس في الطالبيه وشارع فلسطين وكلية الطب البيطري في محافظة بغداد, مدة الجمع كانت خلال (5) اشهر بداية من تشرين الثاني 2021 ولغاية مارس 2022.

جرى مسح جميع العينات على وسط السابرويد دكستروز الصلب المضاف له الكلورامفنيكول في المختبر وتم الزرع على وسط وحضنت بدرجة 25م° ولمدة 2-3 ايام.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن عشرين (20) عزلة مشتبه بها من انواع المستخفيات والتي اخذت من العزل الأولي وبنسبة (13.3%) مقسمه الى سته (6) وبنسبة 12% في الانسان , وتسعه (9) وبنسبة 18% في فضلات الحمام الجاف , وخمسه (5) وبنسبة 10% في اوراق اشجار الكاليبتوس من العزلات المتوقعة.

وثلاث (3) عزلات فقط اكدت بواسطة فحص نظام Vitek2 بنسبة 2%, عزلتان كانت من البلغم البشري احدهما كانت من المستخفية المورمه والاخرى من المكورة الخفيه بنسبة 4% والعزلة الاخيرة ظهرت من فضلات الحمام الجافه بنسية 2% وكانت من المستخفية المورمه, بينما عزلات اوراق اشجار الكاليبتوس كانت خالية من انواع المستخفيات.

حيث تم استخدام اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لفحص نفس العشرين (20) عزلة المشتبه بها التي تم تثبيتها في االعزل ألاولي لتحديد نوع العزلات الأولية ، لذلك تم إجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل باستخدام بادئات خاصة مصممة لهذه الدراسة والتي كانت (ITS4) 18SrRNA .

أما تسلسل القواعد النيتروجينية لعشرين (20) منتج من تفاعل البوليميراز المتسلسل تم فحصه ، تلاه تحليل لشجرة الجينيه.

اما المستخفيه المورمة المعزولة من من فضلات الحمام الجاف كانت تملك طفرة واحدة (A-C 204) وبعضها ظهرت مع طفرتين (T-G 38, A-G 40) , بينما الباقيات كانت تملك ثلاث طفرات (T-G 38, A-G 40 ,G-A 36).

المستخفيه الحلق في عزلات اوراق اشجار الكاليبتوس اكتشف وجود طفرة واحدة (C-T 430) و طفرتين (C-T 430, T-A 148) وثلاث طفرات (C-T 430, T-A 148, G-C 283). بينما عزلة المكورة الخفيه في الانسان اظهرت تطابقا بنسبة 100% ولا وجود لاي طفرة. عزلات انواع المستخفيات فحصت باسخدام اختبار تفاعل سلسلة البلمره لغرض الكشف عن وجود جينات الضراوه التي هي LAC1 المسؤولة عن افراز الميلانين و CAP64  المسؤول عن انتاج الكبسول ,

أستنتجت هذه الدراسة وجود هذه الجينات في ثلاثة عشر (13) عزلة من مجموع اربعة عشر (14) عزلة بنسبة 92.85% التي ظهرت في عزلات المستخفيه المورمة في الانسان (ثلاث عزلات) بنسبة 75% في الانسان بينما عزلة المكورة الخفيه كانت خالية من الجينات , بينما العزلات التي من فضلات الحمام الجاف و اوراق اشجار الكاليبتوس اكدت انها تحمل هذه الجينات بنسبة 100%.

Comments are disabled.