شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثير الوقائي للمستخلص الكحولي  لبذور الحمص  والروسوفاستاتين على فرط الشحميات المستحدث في اناث الجرذان ) للطالب وهب خضير كاظم .                 

هدفت هذه الدراسة للكشف عن التأثير الوقائي لمستخلص بذور  الحمص لتقليل مستويات فرط الكوليسترول المستحدث  في إنــاث الجـــرذان البـــالغة بأســـتخدام تـــريـــتـــون X100. تضمنت هذه الدراسة استخدام اثنتين وأربعين أنثى من الجرذان لاكتشاف الجرعة العلاجية الفعالة لبذور مستخلص الحمص ،بعد ان  تم استخدام جرعات متعددة و مختلفة تتراوح  100 و 200 و 300 و 400 و 500 ملغم / كغم من مستخلص بذور الحمص الخام ،وتم  تحديد  الجرعة العلاجية  القصوى وكانت  349.015 مجم / كجم ، اعتمادًا على نتائج التجربة التي انتهت بعد أربعة عشر يومًا.

والتي اعتبرت في التجربة الثانية بعد ان تم تقسيم ثلاثون انثى جرذان بالغة الى خمس مجموعات بالتساوي وكانت مدة العلاج لهذه التجربة ثمان وعشرون يوما . حيث سميت المجموعة الاولى (G1) والتي عولجت فقط بالماء المقطر لتكون مجموعة السيطرة السلبية , بينما سميت المجوعة الثانية (G2) والتي عولجت بأستخدام  تريتون X100  بجرعة (100 ملغم / كغم ) لتكون مجموعة السيطرة الايجابية ,بينما سميت المجموعة الثالثة (G3) وتمت معالجتها بأستخدام المستخلص الكحولي لبذور الحمص بجرعة (349.015 ملغم /كغم ) وكانت المجموعة الرابعة (G4) والتي عولجت بأستخدام روزوفاستاتين, والمجموعة الاخيرة (G5) والتي عولجت بكل من المستخلص الكحولي لبذور الحمص مع روزوفاستاتين .

 أظهرت نتائج هذه الدراسة نتيجة تحليل الدهون (الكوليسترول الكلي ، الدهون الثلاثية ، البروتين الدهني منخفض الكثافة ، البروتين الدهني منخفض الكثافة والبروتين الدهني عالي الكثافة) لـ G2 ارتفاعًا معنويًا عند مطابقتها مع مجموعة التحكم السلبية باستثناء HDL الذي أظهر تثبيطًا معنويًا في المستوى. بينما أظهر G 3 انخفاضًا معنويًا في مستوى الدهون مع ارتفاع معنوي في مستويات HDL مقارنة بـ G 4 و G2. وأظهرت مجموعة G4 انخفاضًا معنويًا في نتائج الدهون عند مطابقتها مع G2. أظهرت نتيجة G5 انخفاضًا معنويًا في مستوى الدهون مع ارتفاع HDL عند مقارنتها مع جميع المجموعات الأخرى.

أظهرت التغيرات النسيجية المرضية لكبد G2 احتقان الأوعية الدموية  بينما يميل G3 إلى المظهر النسيجي الطبيعي مع تسلل الخلايا أحادية النواة الخفيفة ، وكشف المقطع العرضي للكبد G4 عن احتقان الشريان البابي والتضخم الالتهابي. في أيام المجموعة G5 ، أظهرت عدة خلايا أحادية النواة تتجمع حول الأوعية الدموية.

أستنتجت هذه الدراسة أن مستخلص بذورالحمص  بجرعة 349.015 ملجم / كجم كانت فعالة في تصحيح الدهون وزيادة  مضادات الأكسدة والبروتين الكلي مع تأثير خفض تفتيت الحمض النووي ولديها القدرة على تقليل الآثار الجانبية للروسوفاستاتين. من خلال تحسين مستويات GGT تقليل  التغيرات النسيجية المرضية في أنسجة الكبد.

Comments are disabled.