شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير المحلول المائي للصمغ العربي في علاج الاصابة المستحدثة للقناة التنفسية بواسطة جراثيم العقدية الرئوية في الارانب ) للطالب حسنين محمد غازي .

هدفت هذه الدراسة لمعرفة الفعالية المضادة للجراثيم للمستخلص المائي لنبات الصمغ العربي ودوره في علاج الالتهاب الرئوي المستحدث بواسطة جرثومة الكلبسيلا نيمونيا.

تم تحضير المستخلص المائي لنبات الصمغ العربي ودراسة اهم مكوناته الكيميائية وفعاليته ضد جرثومة الكلبسيلا نيمونيا في المختبر لوحده او مع دواء السيبروفلوكساسين من خلال استعمال اقل تركيز مثبط والانتشار في الحفر.

تضمنت هذه الدراسة  60 ارنباً تمت اصابتها بجرثومة الكلبسيلا ومن ثم قسمت الى اربعة مجاميع متساوية بواقع 15 ارنباً لكل مجموعة, تم تسجيل العلامات السريرية والتغيرات النسيجية في الرئة عند 3 يوم و 7 يوم 14 يوم من احداث الاصابة.

اظهرت نتائج هذه الدراسة ان الصمغ العربي يحوي على مواد كيميائية مختلفة هي الفلافونويد والتانين والتربينويد والسابونين وان اقل تركيز ومثبط هو 200ملغم/مل وان هذا المستخلص له فعالية ضعيفة ضد هذه الجرثومة 0

أما نتائج الاصابة والعلاج داخل الجسم أظهرت أن العلامات السريرية المتمثلة بالعطاس والسعال والافرازات الانفية وارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة سرعة التنفس كانت اكثر شدة في مجموعة السيطرة والمجموعة التي عولجت بالصمغ العربي مقارنة مع المجموعتين اللتان عولجتا بالسيبروفلوكساسين منفردا أو مع الصمغ العربي، اذ ان المجموعة التي عولجت بالسيبروفلوكساسين كانت الافضل من حيث تقليل شدة الاصابة والعلامات السريرية.

اظهر الفحص النسيجي للرئة لحيوانات السيطرة عن وجود تفاعل التهابي شديد مع زيادة سمك الخلب والحواجز بين الاسناخ, في حين ان الالتهاب غير موجود في المجموعة التي عولجت بالسيبروفلوكساسين لكن يوجد فقط احتقان رئوي خفيف مع خزب وانتفاخ. في المجموعة التي عولجت بالصمغ العربي, اظهرت النتائج وجود تثخن بالخلب بسبب زيادة سمك الغشاء العضلي الليفي مع ارتشاح خلايا التهابية مع تثخن الاوعية تحت المحفظة والتي تظهرعلى شكل تجويف.

اما المجموعة التي عولجت بالسيبروفلوكساسين والصمغ العربي سويةً فقد اظهرت النتائج عن وجود ارتشاح خلايا التهابية قليلة من الخلايا احادية النواة والخلايا البلعمية.

أستنتجت هذه الدراسة بأن الصمغ العربي له فعالية ضعيفة ضد جرثومة الكلبسيلا في المختبر وليس له فعل تآزري مع السيبروفلوكساسين ولا فعل مؤثر في علاج الالتهاب الروي الناتج من الاصابة بجرثومة الكلبسيلا.

Comments are disabled.