شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (  تقييم كفاءة مصفوفة جلد السمك اللاخلوية المثقبة وغير المثقبة في اعادة اصلاح الفتوق البطنية الجانبية المحدثة تجريبيا في ذكور الماعز) للطالبة فاطمة عامر محمد صالح.

    هدفت هذه الدراسة لتقييم نوعين من مصفوفتي جلد سمك السلور ( المثقب وغير المثقب) اللاخلوي لاصلاح الفتوق البطنية – الجانبية المحدثة في ذكور الماعز تحت تاثيرالمهدئ (الزايلازين 2%) والمخدر الموضعي (ليدوكاين 2%) ، تم عمل فتق بطني جانبي في جدار البطن بقطر (7سم) في 24 ذكر ماعز بالغ وترك دون علاج لمدة شهر بعد احداثِ الفتق0

تضمنت هذه الدراسة تقسيم الحيوانات عشوائيا الى مجموعتين متساوية (12 ذكرماعز/ مجموعة ) . اصلح الفتق في المجموعة الاولى باستخدام مصفوفة جلد سمك السلور المثقب  بتقنية الـ ( on-lay). في حين، استخدامت مصفوفة جلد سمك السلورغير المثقب لاصلاح الفتق في المجموعة الثانية وعولجت بنفس التقنية. تم إجراء التقييم السريري يوميًا طوال فترة الدراسة. بينما تم تقييم التغيرات العيانية والمجهرية وقوة الشد في 4 و 8 و 12 أسبوعًا بعد إصلاح الفتق.

          أظهرت نتائج هذه الدراسة للمتابعة السريرية حدوث بعض المضاعفات الثانوية الشائعة في كلا المجموعتين تمثلت بالورم المصلي  ، وخمج الجرح وعودة الفتق.ان اول مشكلتين تم السيطرة عليها بسهولة ، واختفت بشكل تام خلال 4-5 ايام بعد علاجها. في المقابل، المشكلة الثالثة لم تستجب للعلاج تم استبدال الحيوان بآخر جديد.

اشار الفحص النسجي المرضي الى تقدم في عملية الالتئام مع قليل من الاختلافات بين المجموعتين والتي اتسَمتْ بوجود النسيج الحبيبي غير الناضج والذي أستُبدلَ تدريجياً فيما بعد بالنسيج الليفي الضام ، مع ارتشاح الخلايا الالتهابية  وتكون الاوعية الدموية الجديدة بشكلٍ قليلٍ وتحلل المصفوفة المثقبة بشكل اسرع خلال فترة التجربة في المجموعة الاولى مقارنة مع المصفوفة غير المثقبة 0أوضح تقييم قوة الشد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفترات في كلا المجموعتين. إذ كان هناك انخفاض واضح  في المجموعة المثقبة  بدء من الوقت صفر إلى الوقت أربعةً أسابيعً ثم ازدادت تدريجياً مع تقدم الوقت 0

اما في المجموعة غير المثقبة  فقد سجلت قوة الشد أعلى قيمة لها في نهاية التجربة.

 أستنتجت هذه الدراسة أن كلا النوعين من مصفوفتي جلد سمك السلور اللاخلوية مواد حيوية جيدة قابلة للتحلل البيولوجي مع قوة شد جيدة اسهمت في تسريع شفاء الفتوق البطنية-الجانبية في ذكور الماعز.  

Comments are disabled.