شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استخراج بعض المستضدات من المكورات العنقودية ودراسة قدرتها المناعية ضد العدوى التجريبيىة بجرثومة  Listeria  monocytogenes في الأرانب ) للطالبة بان عادل قاسم.

هدفت هذه الدراسة الى عزل والتعرف على أنواع المكورات العنقودية من عينات  التهاب الأذن الخارجية للكلاب وكذلك من التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والآفات الجلدية للإنسان 0

تضمنت هذه الدراسة جزأين وتم جمع 100 عينة شملت 50 عينة من البشر و50 عينة من الكلاب من مواقع مختلفة في محافظة بغداد خلال الفترة من تشرين الثاني (نوفمبر) (2021) إلى آذار (مارس) (2022). وتم زرع العينات على وسط أ ملح المانيتول، وتم تنقيتها وتحديدها وفقًا لتشكل المستعمرة، وصبغة الجرام، والاختبارات البيوكيميائية. البكتيرية. أظهرت النتائج أن 35 من أصل 50 عينة كلب كانت موجبة للمكورات العنقودية بينما كانت 27 من 50 عينة بشرية إيجابية.

وباستخدام نظام VITEK، تم اكتشاف أنواع مختلفة من المكورات العنقودية في العينات المختبرة من الكلاب والبشر. كانت الأنواع السائدة في عينات التهاب الأذن هي S. pseudintermedius ، تليها S. lentus  ، و S. warneri  . أما في الإنسان، كانت الأنواع السائدة في التهاب اللوزتين هي S. aureus وكانت الأنواع السائدة في عينات التهاب الجيوب هي S. hominis  تليها S. epidermidis و S. aureus  . ومع ذلك، لم يتم العثور على عينات إيجابية لأنواع مختلفة من المكورات العنقودية في الآفات الجلدية. أظهرت نتائج الاختبارات البيوكيميائية أن عزلات جميع أنواع Staphylococcus كانت موجبة لصبغة جرام وكاتاليز بينما S. aureus و S. pseudintermedius هما النوعان الوحيدان الموجبان لتجلط الدم. وأنواع المكورات العنقودية الأخرى كانت سلبية.

أما الجزء الثاني من هذه الدراسة يهدف إلى تحضير ثلاثة أنواع من المستضدات من S. Pseudintermedius والتي تعتبر العزلة الأبرز في هذه الدراسة ، وتم تقييم نشاطها المناعي من خلال دراسة المناعة الخلوية. تم تحصين عشرين أرنباً قسموا عشوائياً إلى أربع مجموعات (خمسة حيوانات في كل مجموعة)  لوحظ تفاعل الجلد الخلوي باستخدام المستضد الكلي المتكسر في اختبار الجلد المتأخر للحساسية المفرطة (DTH) في 21 يومًا بعد التطعيم الأول. وتظهر نتيجة اختبار الجلد ظهوراحمرار وسماكة الجلد بين جميع المجموعات الثلاثة المحصنة بينما لم يحدث تفاعل جلدي إيجابي في مجموعة السيطرة بعد الفحص بعد 24 و48 ساعة.

أستنتجت هذه الدراسة المرضية النسيجية تغيرات مرضية في مجموعة السيطرة تشير إلى وجود عدوى شديدة مع الليستريات، وهذا مدعوم بعزل إيجابي لجرثومةL. monocytogenesفي حين جميع المجموعات المحصنة ظهرت عليها استجابة مناعية خلوية مختلفة تتميز عمومًا بتجمع الخلايا وحيدة النواة والخلايا الالتهابية الأخرى في الأعضاء الداخلية وبعزل جرثومي سلبي.

Comments are disabled.