شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور فيتامين ج الوقائي في ضعف المبيض للجرذان ذات القصور في الغدة الدرقية الناجم عن دواء الميثيمازول) للطالب محمد حسين هندي .

هدفت هذه الدراسة تأثير الميثيمازول على الخلل الوظيفي لمحور الغدة النخامية – المبايض للجرذان التي تعاني من نقص نشاط الغدة الدرقية ودراسة التأثير الوقائي لفيتامين C في التخفيف منه. تضمنت هذه الدراسة تقسيم ثمانية وعشرين فأر أنثى بالغة بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات وتم تلقي العلاج لمدة 40 يومًا على النحو التالي تم إعطاء الماء المقطر للمجموعة الأولى (G1) كمجموعة تحكم، وتم إعطاء ميثيمازول 0.04 مجم / كجم عن طريق الفم للمجموعة الثانية (G2) كمجموعة علاجية، تم إعطاء ميثيمازول 0.04 مجم / كجم بالإضافة إلى فيتامين C 200 مجم / كجم عن طريق الفم إلى المجموعة الثالثة (G3)، وتم إعطاء فيتامين C 200 مجم / كجم فقط عن طريق الفم للمجموعة الرابعة (G4) مثلت مجموعة العلاج الاوحد.

 أظهرت  نتائج هذه الدراسة  في مجموعة G2 (مجموعة الميثيمازول) بأن الميثيمازول قد تسبب في زيادة بالإجهاد التأكسدي وأدى إلى شذوذ في مستويات هرمون الغدة الدرقية وتلف في نسيج الغدة الدرقية معبراً عنه وظيفياً عن طريق زيادة كبيرة في مستويات TSH وانخفاض كبير في مستويات T3 و T4 مقارنة بالمجموعات الأخرى. كذلك الإجهاد التأكسدي الذي يتجلى بوضوح من خلال زيادة كبيرة في تركيز مصل ما فوق أكسدة الدهون (MDA) دون تغيير في تركيز السوبر أكسيد ديسميوتاز في الدم (SOD) عند مقارنته بالمجموعات الأخرى. وأن فيتامين C يحسن بشكل كبير كلاً من المبيض وتراكيز هرمونات الغدة الدرقية. وكذلك أظهرت أنسجة الغدة الدرقية للمجموعة المعالجة بالميثيمازول تنكساً ونخراً، لكن التغيرات النسيجية كانت أكثر اعتدالًا في مجموعة فيتامين C والمجموعات المركبة.

أستنتجت هذه الدراسة أن الخلل الناجم عن الميثيمازول في محور الغدة النخامية – الدرقية – والمبيض في نماذج الفئران المصابة بقصور الغدة الدرقية قد تم تقليله عن طريق تناول فيتامين C عن طريق الفم.

Comments are disabled.