شهد فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (  التأثير التأزري المناعي لمستضدي المكسره لجرثومتي السالمونيلا تايفموريم والمكورات العنقودية الذهبية على الأستجابة المناعية في الأرانب ) للطالب زياد ماهرمانوئيل.                                                          

هدفت هذه الدراسة للتأثيرالتأزري المناعي لمستضدي المكسره لجرثومتي السالمونيلا تايفموريم والمكورات العنقودية الذهبية على الأستجابة المناعية في الأرانب. تضمنت هذه الدراسة جزأين ، الجزء الأول هو تحديد السالمونيلا التيفية والمكورات العنقودية الذهبية باستخدام الزرع والكيمياء الحيوية. تم تحديد العينات من خلال VITEK2. تظهر النتائج السالمونيلا التيفية النقية والمكورات العنقودية الذهبية.

أما الجزء الثاني ، تم تحضير مستضد مقتول من السالمونيلا التيفية (KWCSAg-ST) ، ومستضد مقتول من المكورات العنقودية الذهبية (KWCSAg-STAPH.A). حيث تم تقييم فعاليتها باستخدام اختبار فرط الحساسية من النوع المتأخر (DTH) – الجلد ، ومقايسة الماصة المناعية المرتبطة بالإنزيم (ELISA). أربعون أرنبا مقسمة عشوائيا إلى خمس مجموعات (ثمانية لكل مجموعة).

تم تحصين المجموعة الأولى ب KWCSAg-ST (1 ملغ / مل) تحت الجلد. تم تحصين المجموعة الثانية ب KWCSAg-ST (1 ملغ / مل) و KWCSAg-STAPH.A (0.5 ملغ / مل) تحت الجلد. تم تحصين المجموعة الثالثة تحت الجلد KWCSAg-ST (1 ملغ / مل) و KWCSAg-STAPH.A (1 ملغ / مل). تم تحصين المجموعة الرابعة KWCSAg-STAPH.A (1 ملغ / مل) تحت الجلد. تم حقن المجموعة الخامسة بواسطة PBS (pH7.2) كمجموعة ضابطة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن التغيرات النسيجية المرضية في الكلى والكبد والطحال تسلل الخلايا أحادية النواة في جميع المجموعات. كانت هناك آفة خفيفة في الأمعاء من المجموعات 1 و 2 و 3 مقارنة مع المجموعة الضابطة التي أظهرت العديد من الآفات في الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى والطحال والأمعاء.

أستنتجت هذه الدراسة أن هناك تفاعل بين المستضدين للتحفيز وأيضا لتطوير الاستجابة المناعية الخلوية والخلطية ، وبالمثل إعطاء تفاعل مناعي بين المستضدات البكتيرية من السالمونيلا التيفية والمكورات العنقودية الذهبية كمساعد لإعطاء تأثير تآزري قوي جيد على الاستجابة المناعي.

Comments are disabled.