شهد فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الكشف عن البكتريا المسببة للأسهال proteus mirabilis  من ذبائح لحوم الدجاج مع عواملها الأمراضية وتأثير المعالجات المختلفة على بقاءها) للطالبة عذراء عباس أسماعيل.

هدفت هذه الدراسة لتسليط الضوء على انتشارالبكتيريا في لحوم الدجاج المحلية والمستوردة في مناطق مختلفة من بغداد، وبيان العلاقة بين عدوى الجهاز الهضمي (GIT) التي تسببها لحوم الدجاج الملوثة بواسطة p. mirabilis والعدوى المتصاعدة في التهابات المسالك البولية (UTI). وكذلك وصف التشابه الوراثي بين العزلات، والتعرف على تأثير معالجة اللحوم داخل المنزل على إمكانية تقليل عدد الإصابات. أجريت هذه الدراسة في فرع الصحة العامة البيطرية في مختبر صحة اللحوم في شهر ايلول (2020) الى كانون الثاني (2021) تضمنت هذه الدراسة جمع عينات من لحوم الدجاج في ظروف مبردة من اسواق بغداد المحلية، واتخذت جميع الجوانب الصحية بعين الاعتبار عند نقل هذه العينات إلى المختبر من أجل تقليل مستوى تلوثها.

بالجزء الأول تم جمع 200 عينة مؤلفة من (100 عينة لحم دجاج محلي) و (100 من لحوم الدجاج المستورد)، وكذلك الحصول على عينات مشخصة بالبروتيس من المستشفيات المختلفة في مدينة بغداد أما الجزء الثاني تم تشخيص Proteus mirabilis 40 عينة من أصل 200 عينة (19٪)، مع 11 عزلة من لحوم الدجاج المستوردة، و 27 عزلة من لحم الدجاج المحلي، و 2 عزلة من الإنسان (البول والبراز). وبحسب الدراسة فإن عزلات P. mirabilis سجلت أعلى نسبة في لحوم الدواجن المحلية (27٪) وأقل نسبة في عزلات لحوم الدجاج المستوردة (11٪) تم استخدام تقنية التسلسل لتشخيص عزلات سلالة Proteus mirabilis وتم فحصها بواسطة جينات (16SrRNA)، وتم تسجيل العزلات الجديدة في Nucleotide / Blast وتم تسجيل العزلات العراقية كأول تسلسل0

أظهرت نتائج هذه الدراسة تطور الشجرة الوراثية بين عزلات  P. mirabilis في دول مختلفة من العالم بالإضافة إلى أن المكون الثاني من هذا البحث يتضمن اكتشاف العديد من العوامل المسببة للأمراض الناتجة عن P. mirabilis وشمل هذه الكشف عن إنزيم الهيموليزين، إنزيم البروتياز ، إنزيم الليباز ، إنزيم الفوسفوليباز ، إنزيم الجيلاتيناز ، إنتاج الأغشية الحيوية، وتشكيل الكبسولات. حقق الجزء الآخير من هذه الدراسة كيفية تأثير طرق المعالجة المختلفة المستخدمة داخل المنزل على العد البكتيري للـ mirabilis p.. وأظهرت النتائج وجود فروق معنوية  بين تأثيرات التبريد ودرجة حرارة التجميد على العد البكتيري للـ .mirabilis p في اليومين الثاني والثالث على التوالي. علاوة على ذلك، كان هناك ارتفاع كبير في العد البكتيري للـ mirabilis. p بعد يوم، 1 و 2، و 3 أيام في درجة حرارة متناقصة مقارنة بحالة التجمد. تشير الدراسة أيضًا إلى تأثير إجراءات الذوبان المختلفة (إذابة لحوم الدواجن في الثلاجة ، والذوبان في درجة حرارة الغرفة ، والذوبان في ماء الصنبور) على العدد الإجمالي لبكتريا P. mirabilis. أقل عدد بكتيري من p. mirabilis حيث تم العثور على بكتريا البروتيس في اللحوم التي تم إذابتها في الثلاجة بينما تم الكشف عن أعلى عدد بكتيري في اللحوم التي تم إذابتها عند درجة حرارة الغرفة كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في العد البكتيري mirabilis. p بتقنية الغليان مقارنة بطريقة القلي

أستنتجت هذه الدراسة وجود تباين في المقاومة والحساسية للمضادات الحيوية في عزلات لحم الدجاج p. mirabilis باستخدام اختبار الحساسية لمضادات الميكروبات بواسطة نظام Vitek2 مقابل 15 مضاد حيوي (Ticarcillin، Ticarcillin / Clavulanic Acid ، Piperacillin، Piperacillin / tazobactam ، Ceftazidim ، Cefepime ، Aztreonman، تم اكتشاف مقاومة Imipenem في عزلات لحم الدجاج. حمض كلافولانيك 19 (50٪) ، بيبيراسيلين 38 (100٪)، بيبيراسيلين / تازوباكتام 8 (21.05٪) ، سيفتازيديم 26 (68.4٪) ، سيفيبيم 28 (73.7٪)، أزترونمان 30 (78.9٪)، إيميبينيم 18 (47.4٪) ، كانت العزلات مقاومة للتيكارسيلين، التوبراميسين، التتراسيكلين، الأزيثروميسين، الجنتاميسين، الدوكسيسيكلين، النيتروفورانتوين، وكذلك كانت حساسة بشكل معتدل لحمض الناليديكسيك (سيبروفلوكساسين ، إيميبينيم ، سيفوتاكسيم، ليفوفلوكساسين، سيفتازيمين).

 

Comments are disabled.