شهد فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (مسح حالات القطط المصابة بالتهاب الاذن الناتجة عن جراثيم الزوائف الزنجارية في محافظة بغداد) للطالبة مريم ابو بكر حمد.

هدفت هذه الدراسة للكشف عن الزوائف الزنجارية التي تم عزلها من القطط المصابة بالتهاب الاذن الخارجية عن طريق الاختبارات البيوكيميائية والفحص الجزيئي. تضمنت هذه الدراسة 100 مسحة من أذن القطط المصابة بالتهاب الاذن الخارجية و تم جمع العينات خلال خمس أشهر من تشرين الثاني (2021) الى آذار (2022). حيث تم اخذ العينات من اربع مناطق مختلفة في محافظة بغداد و تم ترتيب النسب المئوية للإصابة بالتهاب الاذن حسب الجنس, السلالة, العمر, شهر الإصابة و المنطقة التي تم اخذ العينة منها.

حيث اخذت بعين الاعتبار ثلاث اجزاء مهمة وهي  اولاً هو عزل وتشخيص الزوائف الزنجارية من التهاب الإذن في القطط , ثانياً التأكد من الاصابة بالزوائف الزنجارية باستخدام النمط الظاهري باستخدام صبغة الغرام و جهاز الفايتك 2 و ثالثاً استخلاص الحمض النووي للبكتريا و استخدام التفاعل البلمرة لتشخيص أكثر دقة باستخدام ثلاث جينات . و كانت العلامات السريرية هز الرأس, الحكة, زيادة افراز المادة الشمعية في الاذن و رائحة كريهة (%79), الالم عند لمس الاذن (%7), تساقط الشعر (%9) و وجود القيح و/أو الدم (%5). تم زرع جميع العينات (مسح الأذن) على وسط سيودوموناس الخاص بالزوائف الزنجارية وتم وضعها في الحاضنة بدرجة حرارة  C°37 لمدة يوم الى يومين و النتيجة الموجبة كانت بإنتاج صبغة ذات لون اخضر مزرق تم انتاجها بواسطة البكتريا.  اظهرت نتائج الزرع على وسط السيودوموناس ثمان عزل ايجابية مع تكوّن الصبغة الخضراء المزرقة و تم ارسال العزل للتعرف عليها بواسطة جهاز فايتك 2 و اظهرت النتائج ست عزل على انها زوائف زنجارية وعزلة Pseudomonas putida  و اخرى Pseudomonas fluorescence .

أستنتجت هذه الدراسة الزيادة في حالات التهاب الاذن الخارجية في القطط في مناطق واسعة من بغداد. حتى وإن تم عزل الزوائف الزنجارية من ثمان حالات فقط, يجب ان يتم اخذ الحيطة والحذر لأنها تعتبر من البكتريا المقاومة للعديد من للأدوية و لهذا يجب الحذر باستخدام المضادات الحيوية  وان تكون تحت اشراف الاطباء البيطريين لمنع تفشي الاصابة بالسلالات المقاومة للأدوية والتي قد تنتقل للبشر بوضعنا في الاعتبار ان القطط تعتبر من الكائنات الاليفة و في تماس مباشر مع البشر.

Comments are disabled.