شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة شكليائية ونسجية وكيمياء نسجية للمعدة والامعاء الدقيقة في القطط المحلية عند مرحلتي حديثة الولادة والبالغة) للطالب علاء ناجي صالح.   

هدفت هذه الدراسة لتحديد الصفات التشريحية والتركيب النسيجي والكيمونسجي للمعدة والامعاء الدقيقة في القطط المحلية البالغة وحديثة الولادة. تضمنت هذه الدراسة اخذ عينات من المعدة والامعاء الدقيقة (العفج , الصائم واللفائفي) جمعت من عشرين حيوان بالغ وحديث الولادة قسمت هذه الحيوانات الى مجموعتين المجموعة الاولى استخدمت  للدراسة التشريحية والتي تضمنت دراسة الموقع , الشكل العياني (الشكل الخارجي و الداخلي) والقياسات التشريحية للمعدة والامعاء. اما المجموعة الثانية دراسة التركيب النسيجي والكيمونسجي للمعدة واجزاء الامعاء الدقيقة للقطط البالغة وحديثة الولادة وتحديد التفاعلات الكيمونسجية للخلايا والغددالموجودة في المعدة والامعاء واجزاء الامعاء الدقيقة باستخدام صبغات خاصة. اظهرت نتائج الدراسة التشريحية ان الشكل العياني للمعدة للبالغات وحديثة الولادة يختلف حسب كمية الطعام المستهلك ونوعيته, الاختلاف يشمل الشكل الخارجي وحجم المعدة في العمريين. تكون المعدة بسيطة (احادية الردهة) في كلا العمريين. وتتخذ شكل حرف ((C في البالغات وشكل الانبوب في حديثة الولادة, يتميز السطح الداخلي للمعدة بوجود عدة طيات طولية تكون هذه الطيات بارزة وكبيرة في المنطقة القاعية ويقل حجمها في المنطقة الفؤادية والبوابية. القياسات المظهرية توضح معدل وزن المعدة والجسم يزداد بتقدم العمر. اوضحت الدراسة النسيجية للمعدة في العمريين ان جدار المعدة يتكون من اربع طبقات وهي الطبقة المخاطية, الطبقة تحت المخاطية, الطبقة العضلية والطبقة المصلية. وظهرت الطبقة المخاطية للمعدة بانها مكونة من الخلايا المبطنة السطحية بشكل ظهارة عمودية بسيطة والتي امتدت خلال الوهدات المعدية التي فتحت عندها الغدد المعدية. لوحظ حصول زيادة في سمك جميع الطبقات النسيجية المكونة لجدار المعدة بمناطقها الثلاثة (المنطقة الفؤادية, المنطقة القاعية والمنطقة البوابية) مع تقدم العمر.  اظهرت غدد المنطقة الفؤادية وجود نوع سائد من الخلايا المكونة لها وهي الخلايا المخاطية و الخلايا الجدارية ولم تلاحظ الخلايا الرئيسية في غددها. اما ما يخص المنطقة القاعية فقد ظهرت انواع عديدة من الخلايا المكونة لغددها وهي الخلايا المخاطية ,الخلايا الجدارية والخلايا الرئيسية. اما المنطقة البوابية فظهرت بانها مكونة من الخلايا الفارزة للمخاط وهي الخلايا السائدة و الخلايا الجدارية ولم تلاحظ الخلايا الرئيسية. أستنتجت هذه الدراسة النسيجية على ان  اجزاء الامعاء الدقيقة الثلاثة تتكون من اربعة طبقات (المخاطية، تحت المخاطية، العضلية والطبقة المصلية).تحتوي الغلالة المخاطية للعفج على زغابات تكون متوزعة بصورة كثيفة في الغلالة المخاطية .

كذلك تحتوي على خبايا ليبركن ويزداد عددها وعمقها بتقدم العمر لكلا العمريين. تبطن هذه الخبايا بخلايا عمودية بسيطة ,خلايا كاسية وخلايا بانث. تقع غدد برونر في الطبقة تحت المخاطية و تظهر على شكل غدد سنخية مصلية وتحتوي على خلايا كاسية, يكون عدد هذه الخلايا قليل في القطط حديثة الولادة وتزداد في البالغة. تتكون القناة الصفراوية العامة المشتركة داخل الجذرية من الغلالة المخاطية وتحت المخاطية والعضلية التي تمتلك نفس التركيب النسيجي للعفج. يمتلك الصائم في الغلالة المخاطية زغابات نحيفة وطويلة وتكون نهايتها مدببة مع  قليل من الخلايا الكأسية توجد الصفيحة الدائرية في الغلالة المخاطية لكلا العمريين في الصائم واللفائفي ولأتوجد في العفج . لا تقع غدد برونر على كامل طولها ماعدا الجزء الامامي من الصائم. تقع لطخات باير في الجزء الاخير للصائم قرب منطقة اتصال الصائم واللفائفي. ان تركيب اللفائفي يشبه الى حد ما  العفج والصائم ماعدا الزغابات تكون قصيرة وعريضة تشبه اوراق النباتات وتحتوي على الخلايا الغشائية وتكون وظيفتها دفاعية.تقع لطخات باير في الغلالة المخاطية وتمتد للغلالة تحت المخاطية وهي عبارة عن تجمعات لعقد وعقيدات لمفاوية.

كيمونسيجية يوضح تفاعل موجب بين صبغة PAS-AB والخلايا المبطنة للمعدة والوهدات المعوية والغدد المعوية لجميع مناطق المعدة. آما اجزاء الامعاء الدقيقة أظهر ان للكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة مخاط حامضي غير كبريتي في الخبايا وغدد برونر بينما تم العثور على المخاط الحمضي المتعادل والكبريتي في الزغب والظهارة السطحية لكلا العمريين

Comments are disabled.