مناقشة رسالة الماجستير للطالب صادق جعفر رمضان فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب صادق جعفر رمضان في كلية الطب البيطري فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية ) يوم الاثنين الموافق 3/ 12 /2018 والموسومة :-

تأثيرالعامل المزيل لدهون الكبد(البيتين)على بعض المعاييرالايضية (الاجهاد التأكسدي واعتلال الصورة الدموية للدهون) في الجرذان المعاملة بالاكريلمايد
تم تصميم هذه الدراسة لتقييم الدور التحسيني للبيتين Betaine في تخفيف الاثار الضارة للاكريلامايد فيما يتعلق بتشظي الدناDNA وحالة مضادات الاكسدة, عسر شحميات الدم والأذى الكبدي الكلوي في أناث الجرذان.

إستخدم في هذه التجربة (32) جرذا” وزعت عشوائيا” وبشكل متساوي الى اربعة مجاميع وتمت معاملتها لمدة 65 يوما وفي نهاية التجربة جمع عينات الدم ( بعد تجويع الحيوانات ) بطريقة الوخز القلبي لتقدير المعايير التالية: الصورة الدموية للدهون, حالة مضاداة الاكسدة وبعض المعايير الكيموحيوية المتعلقة بوظيفتي الكبد والكلى وكما تم قياس وزن الجسم وفعالية خميرة الاستيل كولين استريز.بعد التضحية بالحيوانات تم اخذ عينات من الكبد لتقدير تشظي الدنا, كما تم اخذ مقاطع نسيجية من الكبد, الكلى والمخ لاغراض الدراسة النسيجية المرضية.
أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن التجريع الفموي لمدة 65 يوما للجرذان قد تسببب حدوث حالة اعتلال الصورة الدموية للدهون تمثلت بزيادة ملحوظة في تركيز الدهون الثلاثية الكولسترول الكلي والكولسترول في الشحميات البروتينية واطئة الكثافة و الواطئة جدا وإنخفاض معنوي في كولسترول الشحوم البروتينية عالية الكثافة وحالة من الاجهاد التأكسدي تمثلت بحدوث ارتفاع في تركيز المالون داياديهايد (MDA) و انخفاض الجلوتاثيون المختزل ((GSH في مصل الدم. وأظهرت النتائج ايضا” التأثير الضار للاكريلامايد على وظيفتي الكبد والكلية تمثلت بحدوث ارتفاع معنوي في فعالية الخمائر الناقلة للالانين ALT)) والناقلة للاسبارتيت (AST) وخميرة الفوسفاتيز القاعدي ALP)), بالاضافة الى حدوث ارتفاع في تركيز اليوريا وحامض البوليك وكرياتينين. ان هذه التغييرات الوظيفية كانت تصاحبها تغييرات تركيبية في أنسجة الكبد والكلى والمخ. أكدت نتائج هذه الدراسة وللمرة الاولى قابلية لل Acrylamide في احداث تشظي الدنا وقابلية ال Betaineفي تحسين حدة ال DNA fragmentation ودوره الفاعل كخافض للدهون, مانع للأكسدة, بالاضافة الى دوره الوقائي في حماية الكبد والكلية والاعصاب من الأذى التأكسدي المستحدث بوجود Acrylamide.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .