مناقشة رسالة الماجستير للطالب عماد حسين صادق فرع الصحة العامة

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالب (عماد حسين صادق) في كلية الطب البيطري فرع (الصحة العامة ) يوم الاربعاء الموافق 9 /1 / 2019 والموسومة :-

تأثير إعطاء مركب الزنك والحامض الامينيZINC AMINO ACID COMPLEX والانزيمات الخارجيةالمحللة للاليافEXOGENOUS FIBROLYTIC ENZYMESعلى بعض الصفات الإنتاجية والكيموحياتية لذكورالحملان العواسي

أجريت هذه الدراسة في الحقل الحيواني التابع لكلية الطب البيطري لجامعة بغداد للفترة من 7 كانون الأول 2017 ولغاية 17 اذار 2018 لمعرفة تأثير إعطاء كل من مركب Zinc amino acid complex مع/ او الانزيمات الهاضمة xylanases, B-glucanases and cellulases))Exogenous fibrolytic enzymes عن طريق الفم على بعض الصفات الإنتاجية والكيموحياتية لحملان الاغنام العواسي.
استخدم 16 حمل ذكري عواسي بعمر 3-4 أشهر وبوزن يتراوح بين 24- 28 كغ ، قسمت الى أربعة مجاميع وبصورة عشوائية وضعت في أربعة حظائر منفصلة
قدم العلف المركز لكل مجموعة في حظائر منفصلة كما تم الرعي لمدة 3 ساعات يوميا و تقديم الماء بصورة حرة اما الدريس فقدم في حالات عدم الرعي .
اخذت القياسات والفحوصات كل اسبوعين خلال مدة التجربة لكل من اوزان الحيوانات جميعا وكذلك اخذت ابعاد الجسم (محيط الصدر ومحيط الورك) واخذت عينات الدم كل اسبوعين لمعرفة تركيز خضاب الدم، العد التفريقي لخلايا الدم البيض وتم عزل مصل الدم لدراسة مستوى تراكيز كل من بروتين الدم و مشتقاته ، سكر الدم ، يوريا الدم ،الكولسترول وهرمون الثايروكسين .
لوحظ ان وزن الجسم وابعاده ولكافة الحيوانات وللمجاميع المختلفة ازدادت بتقدم العمر. وان المجاميع المعالجة سجلت زيادة معنوية في وزن الجسم من الفترة السادسة من مدة التجربة ولغاية نهايتها مقارنة مع مجموعة السيطرة، وكذلك أظهرت المجاميع المعاملة زيادة معنوية بقيم محيطي الصدر والورك في نهاية مدة التجربة مقارنة مع مجموعة السيطرة.
أظهرت النتائج ان تركيز خضاب الدم (Hb) في مجموعة الخليط كان زيادة معنوية اعلى من مجموعة السيطرة في نهاية مدة التجربة، ولكن لم تظهر مجاميع المعاملة أي اختلافات في العد التفريقي لخلايا الدم البيض مقارنة مع مجموعة السيطرة.
وازداد تركيز هرمون الثيروكسين بتقدم العمرولكافة المجاميع، ولكن أظهرت المجاميع المعاملة قيم اعلى معنويا مقارنة مع مجموعة السيطرة من منتصف مدة التجربة ولغاية نهايتها.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .