مناقشة رسالة الماجستير للطالب مصطفى عبد الصمد رزوقي فرع التشريح والانسجة

شهدت قاعة الجراحة عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالب (مصطفى عبد الصمد رزوقي ) في كلية الطب البيطري فرع (التشريح والانسجة) يوم الاربعاء الموافق 9 /1 /2019والموسومة :-
دراسة تشريحية ونسيجية للتجويف الانفي في الماعز البالغ (Capra hircus)
اجريت هذه الدراسه على الماعز العراقي البالغ (19 عينة ) ذو صحة جيده والذي تم الحصول عليها من المذابح الموجودة داخل بغداد وعلى اطرفها. للدراسه التشريحه تم استخدام تسع عينات (رؤوس ماعز) لغرض دراسة وقياس الانف والتراكيب الموجوده داخله ايظا لغرض الاشعه, اما ماتبقى من عينات فقد استخدمت للدراسة النسيجية.
يبدء الانف من الجهه الامامية بالمنخار والذي يكون على شكل شق مائل. التجيوف الانفي يكون مخروطي الشكل ويبغل معدل طوله 12.5 سم ويقسم الى جزئين بواسطة الحاجز الانفي. كل جزء يحتوي على كل من التراكيب ( الصفيحة الظهرية والتي تكون مستدقة النهايتين ويبلغ معدل طولها 9.5 سم. الصفيحة البطنية ذات الشكل المغزلي ويبلغ معدل طولها 7 سم ). اما الصفيحة الوسطية ذات الشكل الهرمي فيبلغ معدل طولها 5.7 سم.
بسبب وجود هذه الصفيحات تتكون ممرات هوائية والتي تشمل الممر الظهري ويقع بين عظم الانف والصفيحة الظهرية, الممر الوسطي ويقع بين الصفيحه الظهرية والبطنية, الممر البطني ويقع بين الصفيحة البطنيه وارضية التجويف الانفي. بالاضافه الى وجود ممر عام وكبير يسمى الممر المشترك والذي يقع بين الحاجز الانفي وباقي جزء الانف.
ويتكون التجويف الانفي من ثلاثة مناطق (الدهليز , التنفسي , الشمي).
استنتجت الدراسة ان التجويف الانفي للماعز العراقي الاسود يعتبر اداة تكيف جيدة في البيئة الحاره المغبرة.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك