شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (ابراهيم عباس محمد) في كلية الطب البيطري فرع (الطب الباطني والوقائي) يوم الاربعاء الموافق 16 /1 / 2019 والموسومة :-

عزل بكتريا الباستوريلا وتحديد صفاتها و خصائصها الجزيئية في الجاموس المريض و السليم في جنوب العراق

تعتبر بكتريا الباستوريلا مولتيسيدا ، سالبه لصبغة الكرام ، وذات انتشار واسع بين مختلف الحيوانات ، وتحتوي على خمسة انماط كبسوليه (A.B,D,E,F) و16 نمط جسمي (1-16) وتسبب امراض لها التأثير الاقتصادي الكبير، مثل مرض عفونة الدم النزفية ومرض التهاب الرئه البقري في الجاموس.
هدفت هذه الدراسة التحري عن الباستوريلا مولتيسيدا في اهوار جنوب العراق في محافظات البصره ، ذي قار , ميسان ، ومن خلال مشاهدة اكثر من 6000 راس من الجاموس تم اخذ 458 عينه (393 عينة من مناطق الاهوار بالاضافة الى 65 عينة من المجازر) لمختلف الاعمار و الاجناس لفترة امتدت ما بين ايار /2017 الى نيسان /2018 وتم فحص الحيوانات سريريا واخذ مسحات انفيه ، وعينات دم , وعينات من القراد من الحيوانات الحيه و المخصص للذبح بالاضافه الى مسحات من القصبة الهوائيه بعد الذبح
استخدمت اوساط تفريقية ، فحوصات الكيموحيوية وصبغة الكرام ,واكدت بـAPI 20E, واستخدمت مضادات حيوية في فحص الحساسيه.
وكانت كل النتائج الموجبة تم تأكيدها بواسطة فحص بتقنية تفاعل البلمره المتسلسلة (PCR) باستخدام برايمر خاص لتشخيص الباستوريلا مولتيسيدام وكذلك تم تشخيص الانواع المصليهA,B,E بواسطة برايمرات وكذلك التحري عن بعض الجينات الضاريه باستخدام برايمرات.
احصائيا اظهرت النتائج ان نسبة انتشار الباستوريلا مولتيسيدا في الحيوانات المرضيه كانت اعلى معنويا من غير المرضية عند مستوى المعنويه.
ايضا اظهرت الدراسة ان العلامات المرضية لمرض عفونة الدم النزفية كانت الانقطاع عن الطعام و ارتفاع درجة الحرارة ، والخمول ، عدم الارتياح، وظهوراصوات صعوبة التنفس ، وترفق معه خروج افرازات من الانف و إفرازات رغويه من الفم مع تورم منطقة الحنجرة والتي تودي بالنهاية الى الرقود ثم الموت. اما نسبة الاصابة بمرض التهاب الرئة البقري فقد كانت64 (32.99%) وكانت اعراض المرض هي ظهر , الاعراض المميزة لالتهاب الرئة وترفق معها سعال و زيادة في مستوى التنفس وخروج افرازات انفية مصليه ثم تتحول الى مخاطية
واظهرت نتائج التوصيف الجريئي لهذه الانواع من الجرثومة ان النوع A بنسبة تطابقه 99% بينما اظهر كل من النوع Bوالنوع E نسبة تطابق 100% مع عزلات الحامض النووي المثبت في بنك الجينات العالمي .
واظهرت الدراسة نسبة انتشار الجرثومة خلال الاشهر ان اعلى انتشار كان في شهر شباط /2018 (37%) وادنى انتشار كان في شهر تشرين اول وكانت نسبة اصابة الذكور 26% اما الاناث 25% وليس هناك فروق معنويه بينهما . وكانت نسبة الانتشار بين المحافظات هي 25.3% , 24.4 %,26.4% للبصرة :ذي قار و ميسان على التوالي وليس هناك فروق معنويه بينهما .

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .

Comments are disabled.