مناقشة رسالة الماجستيرللطالبة شهد جمال محمد نوري فرع التشريح والانسجة

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالبة (شهد جمال محمد نوري) في كلية الطب البيطري فرع (التشريح والانسجة) يوم الاحد الموافق 1/27/ 2019والموسومة :-

Histomorphological Study of Testes and Epididymis in Adult Guinea Fowl (Numida meleagris)

شملت الدراسة خمسة من ذكورالدجاج الفرعوني ويسمى أيضا دجاج غينا سليمه من الامراض وبعمر(24-18) شهر ووزنها بين 1280-1405غم جلبت من الأسواق المحلية والمربين في محافظة بغداد لغرض اجراء الدراسة على الجهاز التكاثري الذكري والذي يشمل الخصى والبربخ والقناة الناقلة للحيامن والعضو التكاثري للدجاج الفرعوني.
بينت الدراسة التشريحية ان الخصية اليسرى في الدجاج الفرعوني أكبر من الخصية اليمنى حيث كان معدل وزنها (3.38 ± 0.18) واليمنى (2.79 ± 0.26) غم
وكان المظهر الخارجي لها بيضوي الشكل وتقع في الجزء الظهري من الجوف البطني للطير ولونها ابيض وتقع اماميا بطنيا للفص الامامي للكلية وخلف الرئتين وأوضحت الدراسة ان الخصية اليمنى واليسرى ترتبط بجسم الطير بواسطة مساريق وهي عبارة عن طية من النسيج الضام تمتلك سطحين بطني واخر ظهري مقوسين وحافتين انسية ووحشيه مقعرة وقطبين امامي وخلفي
بينت نتائج الدراسة النسيجية ان الخصى في الدجاج الفرعوني مغطاة بمحفظة من النسيج الضام تسمى الغلالة البيضاء. وتتألف متن الخصية من نبيبات منوية ملتوية ونبيبات مستقيمة تتصل بالشبكة الخصوية والتي تتصل بدورها بالبربخ .
واظهرت نتائج الدراسة النسيجية للجهاز التكاثري في الدجاج الفرعوني ان خلايا سرتولي هي خلايا هرمية مرتبطة مع الغشاء القاعدي للنبيب المنوي ولها امتدادات هيولية (سايتوبلازمية) عديدة بأتجاة تجويف النبيب المنوي وبينت الدراسة وجود خلايا لايدك ذات شكل متعدد الاضلاع كبيرة النواة في النسيج بين النبيبات المنوية ووجدت الاورمات العضلية الليفية قرب الغشاء القاعدي وهي قريبة من الظهارة المولدة (الجرثومية).
وبينت الدراسة ان النبيبات المستقيمة والشبكة الخصوية مبطنة بظهارة حرشفية الى مكعبة واطئة والشبكة الخصوية تكون في داخل الخصية وضمن محفظة الخصية وخارج الخصية .
ان البربخ في الدجاج الفرعوني يمكن تمييزة كجزء متصل على السطح الظهري البطني للخصية واجزائه الأساسية متواصلة مع بعضها وتشمل القنوات الصادرة والقنوات الواصلة وهذه بدورها تتصل بقناة البربخ حيث كان معدل قطر القناة البربخية (285.17 ± 2.43) مايكرون. مبطنة متعددة الطبقات الحرشفية وقد تكون مهدبة وغير مهدبة. وهذه القناة البربخية تتصل بالقناة الدافعة للحيامن التي تتوسع باتجاه المجمع ، وبينت الدراسة ان القناة الدافعة يتسع قطرها باتجاه فتحة المجمع تنتهي بحلمتين يمنى ويسرى التي تفتح في المجمع .
أما العضو الذكري لذكور الدجاج الفرعوني يكون اثري ويصف بغير البارد ويتألف من جسمين لمفاويين وحشيين ايمن وايسر وبينهما ميزاب حيث كان معدل العضو الذكري والسعة المستعرضة (5.01 ± 0.24)ملم وسعته امامياً خلفياً (3.51 ± 0.07) ملم والسعة الظهرية البطنية (32.4 ± 0.25) ملم وتكون ظهارة العضو التناسلي مغطاة بخلايا طلائية متعددة الطبقات العمودية .
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .