مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب حيدر رزاق عبد فرع الصحة العامة

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب ( حيدر رزاق عبد) في كلية الطب البيطري فرع (الصحة العامة) يوم الثلاثاء الموافق 29 /1 / 2019 والموسومة :-

تأثير اضافة خميرة الخبزSaccharomycesCerevisiae او المعزز الحيوي probiotic او كلاهما في معامل الهضم وتخمرات الكرش والخصائص الانتاجية والكيمياحيوية لذكور الحملان العواسية المحلية

استهدفت هذه الدراسة معرفة تأثير خميرة الخبزSaccharomycesCerevisiae أوالمعزز الحيويprobiotic أو كلاهما كإضافات غذائية في عليقة ذكورالحملان العواسية المحلية على معامل الهضم ، تخمر الكرش ، وبعض الصفات البايوكيميائية والانتاجية.
أجريت هذه التجربة في الحقل الحيواني التابع الى كلية الطب البيطري / جامعة الكوفة للمدة من 25 أذار ولغاية 20 أيلول 2017.
استخدمت 24 حملا من الذكور العواسية ، وبعمر2-3 شهر ، وبمعدل وزن14.25 كغم . قسمت الحيوانات عشوائيا الى اربعة مجاميع (6 حيوان / مجموعة) وبصورة متساوية مع الاخذ بنظر الاعتبار وزن الجسم الحي .
المجموعة الاولى وهي مجموعة السيطرة / غذيت هذه المجموعة على العلف المركز وبنسبة 2% من وزن الجسم مع تبن الحنطة.
المجموعة الثانية / غذيت على العليقة نفسها كما في المجموعة الاولى وأضيف اليها 5 غم لكل رأس يوميا من خميرة الخبز Saccharomycescerevisiae مخلوطا مع العليقة.
المجموعة الثالثة / غذيت على العليقة نفسها للمجموعة الاولى وأضيف اليها كيس صغير لكل رأس اسبوعيا من المعزز الحيوي مخلوطا مع العليقة.
المجموعة الرابعة / غذيت على العليقة نفسها مخلوطة بالخميرة كما في المجموعة الثانية ومع المعزز الحيوي كما في المجموعة الثالثة. وجهز الماء بصورة حرة لكافة حيوانات التجربة.
أجريت تجارب الهضم لقياس معامل الهضم للمواد الغذائية كل شهرين وبواقع ثلاث تجارب استخدم فيها ثلاث حملان من كل مجموعة وضعت في اقفاص منفردة ، اخذت عينات الكرش بعد 2 ساعة من تناول العليقة يوميا من كل حيوانات التجربة لقياس بعض معايير الكرش كالأس الهيدروجيني ، نشاط الاحياء المجهرية ( الأوالي) ، عد البكتريا، الاحماض الدهنية الطيارة الكلية والامونيا.
أخذت أوزان الحيوانات شهريا ولغاية نهاية مدة التجربة لقياس بعض المعايير الانتاجية (وزن الجسم الحي، العائد الوزني الشهري، معدل العائد الوزني اليومي، معامل التحويل الغذائي واستهلاك العلف) . أخذت عينات الدم والمصل من كافة الحيوانات شهريا لقياس بعض الصفات البايوكيميائية والتي اشتملت على تركيز خضاب الدم، البروتين الكلي ، الكولستيرول الكليوالدهون الثلاثية.
يستنتج من الدراسة إن اضافة خميرة الخبز أو المعزز الحيوي أو كليهما الى العليقة أدت الى تحسن في معامل هضم بعض العناصر الغذائية، تخمر الكرش، المعايير الانتاجية والبايوكيميائية للحملان العواسية الذكرية المحلية.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .