مناقشة رسالة الماجستير للطالب مجتبى عصام هاشم فرع الادوية والسموم


شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستير للطالب (مجتبى عصام هاشم) في كلية الطب البيطري فرع (الادوية والسموم) يوم الاربعاء الموافق 1/30/ 2019 والموسومة :-
محاسن تأثير مستخلص أوراق التوت الأبيض على السمية الكلوية الناجمة عن الجنتاميسين في ذكور الجرذان
صُممت هذه الدراسة لتقييم تأثيرتخفيف المستخلص الميثانولي من أوراقMorus alba . L على السمية الكلوية الناجمة عن الحقن العضلي للجنتاميسين من أجل إعطاء دليل تجريبي لاستخدامها لراسخ . تم تنفيذ التجربة من جانبين الأولى تضمنت جمع أوراق Morus alba. L التي تم تحديدها وتنظيفها وغسلها بماء الصنبور والتجفيف في مكان مظلم ,للحفاظ من التعرض لضوء الشمس والحرارة عند درجة حرارة الغرفة والطحن بواسطة طاحونة كهربائية لتشكيل مسحوق خام يستخلص باستخدام 70٪ . تم إجراء تحليل كيميائي نشط خلال هذا الجزء لتحديد المكونات النشطة في كل من مسحوق النبات الخام ومستخلص الميثانول المسؤولان عن آثارهم االدوائية. كانت النسبة المردودية للمستخلص الميثانولي من أوراقMorus alba. L (27%) . كشف التحليل الكيميائي النباتي عن وجود قلوانيات ، فينولات، فلافونيدات، تانينات، صابونين، سترويد، تيربينويدات، جليكوسيدات وكوممارين في كل من مسحوق النبات الخام ومستخلص الميثانوليك.
تناول الجزء الثاني من التجربة تأثير تخفيف المستخلص الميثانولي Morus alba. L على السمية الكلوية الناجمة عن الجنتاميسين. في هذا الجزء من التجربة استخدام (75) ذكورالجرذان وزنها بين (200-230 جم) والتي تم تقسيمها عشوائيا إلى خمس مجموعات متساوية ، 15جرذان في كل مجموعة.
وأظهرت نتائج التغيرات النسيجية أن تناول مستخلص Morus alba. L بجرعة 400 مجم/كجم معالج نتاميسين بعد 5 أيام و 10 أيام وفترة الشفاء يعيد البناء وتجديده إلى الطبيعي ولاتحدث آفات واضحة. وكشفت هذه النتائج أن الإدارة المشتركة لمستخلص جينتانيسين + ميثانول Morus alba. L قدعرضت نشاطًا أكبر كمضاد للأكسدة في علاج السمية الكلوية الناجمة عن الجنتاميسين وتشير إلى أن مستخلص أوراق الميثانول من Morus alba. L يعرض علاجًا جيدًا ضد العوامل الكلوية والسمية الكلوية.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .