مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب مؤيد جلاب عبد فرع الطب الباطني والوقائي

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (مؤيد جلاب عبد) في كلية الطب البيطري فرع (الطب الباطني والوقائي البيطري) يوم الاربعاء الموافق 2019/2/20 و الموسومة :-
التحديد الجزيئي لطفيلي داء الكمثريات ( Babesiabigemina) وتشخيصها في الجاموس والقراد في بعض المحافظات
اجريت هذه الدراسة للتحري عن نسبة الاصابة بطفيلي
في الجاموس في ثلاث محافظات عراقية ( القادسية و بابل و النجف ) للفترة الممتدة من حزيران 2017 ولغاية شباط 2018, تم فحص 320 عينة دم بطريقة المسحة الدموية و فحص تفاعل سلسلة البلمرة التابعي حيث بلغت نسبة الاصابة بطفيلي Babesiabigemina باستعمال المسحة الدموية وبلغت نسبة الاصابة 22.81% باستعمال تفاعل سلسلة البلمرة التتابعي ( PCR )
واعلى نسبة اصابة سجلت في محافظة القادسية بينما اقل نسبة اصابة سجلت في محافظة بابل اما في النجف فكا نت نسبة الاصابة وبدون فرق معنوي.
حيث سجل شهر آب اعلى نسبة اصابة و لم تسجل اصابة تذكر خلال شهري كانون الاول و كانون الثاني. اعمار الحيوانات سجلت فروق معنوية بين الاعمار المختلفة , واعلى نسبة اصابة في الاعمار المحصورة بين (1-3) سنة.
اظهر فحص القواعد النيتروجينية لجين S(rRNA)18حساسية عند انتشاره في الجيلاتين في الترحيل الكهربائي عند pb1142 في النماذج الموجبة , عند مقارنة تحليل نماذج محلية موجبة من طفيلي Babesiabigemina في دم الجاموس. مع انواع اخرى من العروق الموجودة في بنك الجينات لنفس الطفيلي في دول العالم الاخرى عن طريقNCBI/Blast اظهر الجين تطابق بنسبة 100% مع جين الطفيلي(KU206291.1)Babesiabigemina من دولة اوغندا.
حيث تم جمع عينات القراد وتصنيفها وفحصها لمعرفة الاصابة بطفيلي Babesiabigemina باستخدام برايمرخاص, واصابة الجاموس بالقراد الصلب سجلت خمس نويعات من القراد الصلب.
وعند مقارنة تحليل عينات محلية موجبة في طفيلي Babesiabigemina في القراد مع انواع اخرى لعروق الموجودة في بنك الجينات لنفس الطفيلي في دول العالم.
اظهرت النتائج تطابق على التوالي مع عزلة الطفيلي (KU206291.1)Babesiabigeminaالمأخوذة من دولة اوغندا.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .