مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب أوس المنتصر حسين علي فرع الامراض وامراض الدواجن

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (أوس المنتصر حسين علي ) في كلية الطب البيطري فرع (الامراض وامراض الدواجن) يوم الثلاثاء الموافق 2019/2/26والموسومة :-

التأثيرات المناعية والنسيجية لمادة الصوديوم نيتروبورسيد على دجاج اللحم المصاب بمرض نيوكاسل والايشيريشياكولاي

هذه الدراسة تسلط الضوء حول التأثيرات االعلاجية لمادة الصوديوم نيتروبورسيد ضد فيروس نيوكاسل المحقون بالبيض والزرع النسيجي المصاب بفيروس نيوكاسل وعلاج التهاب الاكياس الهوائية المستحدث تجريبيا بالاشيريشيا القولونية بالدجاج اللاحم بعمر20 يوم وكذلك المصاب بمرض نيوكاسل بعمر20 يوم كلا على حدة , والمقارنة مع العلاجات المستخدمة للنيوكاسل (الامانتدين والفيركون اس) وكذلك المضادات الحيوية المضادة للاشيريشيا القولونية وتأثير هذه المادة على النمو والدم والحالة المناعية والانسجة وحجم الدم بالأعضاء المناعية ومقاييس الوزن بالدجاج المصاب .
المادة العلاجية المستخدمة بالدراسة وهي مادة الصوديوم نيتروبورسيد حقنت باجنة الدجاج لغرض تحديد الجرعة النصفية القاتلة لها وحسبت عن طريق التحليل الدوائي.
وتضمنت الأطروحة الفعالية العالية للمادة العلاجية المستخدم ضد فيروس نيوكاسل وبكتريا الايشيريكيا القولونية وقابلية هذه المادة لتقليل الخسائر في حالة الاصابة بالنيوكاسلوالايشيريكيا القولونية خصوصا اذا استخدمت مع مستحضرات طبية اخرى لما لها من فائدة بزيادة الاجسام المضادة وزيادة مقاومة المرض .
وأظهرت نتائج هذه الدراسة ان لمادة الصوديوم نيتروبورسايد تأثيرعلى مرض نيوكاسل والايشيريشيا القولونية من خلال تقليل نسبة الهلاكات و تقليل الآفات المرضية وكذلك زيادة الاداء لفعاليات الجسم .
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .