مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي غازي عطيه فرع الجراحة و التوليد

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي غازي عطيه في كلية الطب البيطري فرع (الجراحة والتوليد) يوم الثلاثاء الموافق 11/27 /2018 والموسومة :-

إصلاح عُيوب عَظم ألكُعبرة بإستِخدام غُرسة هايدروكسي أبتايت قُشور ألبيض في ألأرانِب

صُمِمت الدراسة الحالية لتصنيع وتقييم غرسة الهايدروكسي أبتايت من قشور بيض الدجاج لإصلاح عيوب عظم الكعبرة في الارانب. صُنِعت غرسة هايدروكسي أبتايت قشور البيض بإستخدام الطريقة الحرارية المائية بواسط التلبيد والحرارة العالية مضافاً له الماء ومحلول حامض الفسفوريك بدرجة حرارة 1200 درجة سيليزية. كُبس المسحوق المُنتج باستخدام جهاز المكبس الكهربائي الميكانيكي للحصول على غرسة الهايدروكسي أبتايت.
تم تقييم هايدروكسي أبتايت قشور البيض المصنعة مسبقاً باستحدام تقنية حيود الاشعة السينية, وتقنية الطاقة المشتتة للاشعة السينية الطيفية وتقنية المجهر الالكتروني الماسح. اشارت النتائج لهذه الدراسة الى ان هايدروكسي أبتايت قشور البيض الملبد على درجة حرارة 1200 سيليزي يتشابه مع خواص الهايدروكسي أبتايت النقي محتوياً على نسبة ملائمة من الكالسيوم/ الفسفور.
أُجريت الدراسة الحالية على ثلاثين من ذكور الارانب السليمة سريرياً تم استحداث قطع عظمي بطول 5 ملم في وسط عمد عظم الكعبرة وترك بدون اي معالجة. (في مجموعة المعالجة) تم إستحداث نفس القطع العظمي ومن ثم ضُغِطت غُرسة هايدروكسي أبتايت قشور البيض بالشكل المناسب داخل العيب العظمي. طُبِقت الجبيرة الخارجية على الاطراف لمدة اربع اسابيع.
أظهرت نتائج التقييم السريري عدم وجود علامات للاتهاب, , بعدها اصبحت الغرسة مندمجة بشكل جيد مع عظم الكعبرة بمرور الوقت.
يُستَنتج من هذه الدراسة ان الغرسة المصنعة من قشور بيض الدجاج تُعتبر مادة فعالة بايلوجياً جيدة مع احتوائها على خصائص التوصيل العظمي, والتوافق البايلوجي لكنها لاتمتلك خصائص التكوين العظمي, حيث يمكن استعمالها لاصلاح العيوب السمحاقية العظمية الكبيرة في عظم الكعبرة وبدون اي مضاعفات .
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .
للاطلاع على تفاصيل اكثر والتعرف على محتويات البحث يرجى زيارة رابط الرسائل والاطاريح في موقع الكلية .