شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( غيث صباح طعيمه ) في كلية الطب البيطري فرع (الامراض وامراض الدواحن) يوم الاحد الموافق 9 /12 /2018 والموسومة :-

تأثير مستضد الراشح البكتيري لجرثومة البروبيونية العدية وزيت الدارسين على الاصابة التجريبية للجرثومة في الارانب المحلية
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الامراضية لجرثومة (Cutibacterium acnes) خلال الاصابة الجلدية والجهازية في الارانب , وتاثير مستضد الراشح البكتيري (CFSAgs) لجرثومة ((cutibacterium acnes على إمراضية الجرثومة و كذك دراسة التاثير العلاجي لزيت الدارسين خلال الاصابة الجلدية والجهازية لجرثومة البروبونية العدية مقارنتا مع ألمضاد الحيوي . الدراسة في المختبراظهرت بان جرثومة (C. acnes) حساسة لليفوفلوكساسين ثم الدوكسيسايكلين, بينما كانت مقاومة للايزثرومايسينو الايريثرومايسينو المييترونيدازول والتركيز المثبط الأدنى لليفوفلوكساسين وزيت الدارسين كان (1.5µg/ml) (2mg/ml) على التوالي.
التجربة الاولى تكونت من 25ذكر ارنب قسمت الى خمس مجموعات متساوية ( لكل مجموعة خمس ذكور) في المجموعة الاولى الارانب حقنت داخل الادمة 0.1مل بتركيز (2×108) فكانت بمثابة مجموعة سيطرة موجبة. في المجموعة الثانية الارانب منعت 0.1 مل من الخلب بجرثومة (C. acnes) كما في المجموعة الاولى. الارانب في المجموعة الثالثة والرابعة اصيبت داخل الخلب كما وصفت سابقا ثم الارانب في المجموعة الثالثة عولجت فمويا باليفوفلوكساسين خلال اسبوعين بينما الارانب في المجموعة الرابعة عولجت بزيت الدارسين المجموعة الخامسة كانت بمثابة مجموعة سيطرة سالبة.
وأن اختبار فحص الجلد للمجموعة الممنعة اظهرت النتائج زيادة معنوية في سمك الجلد بعد 24 ساعة من حقن اللقاح , بدات الافات العيانية للجلد في مجموعة السيطرة الموجبة تميزت باحمرار حاد وقرحة وخراج كبير ينضح قيح بينما الارانب الممنعة اظهرت علامات طفيفة تميزت باحتقان طفيف وتاكل او خراج صغير. الجلد في المجموعة المعالجة باليفوفلوكساسين اظهر خراج وقرحة مع تنكس مركزي ونزف بينما الجلد المعالج بزيت الدارسين اظهر احمرار طفيف تكوين خراج صغير والذي هو صغير الحجم مقارنتا بالخراج المعالج باليفوفلوكساسين. في التجربة الثانية الاعضاء الداخلية لاتحتوي آفات عيانية.
التغييرات المرضية في الاعضاء الداخلية (الطحال الكبد الكلية الرئة) في مجموعة السيطرة الموجبة تميزت بتنكس حاد وتنخر بالاضافة الى تسلل الخلايا الالتهابية خصوصا الخلايا الوحيدة النواة في النسيج الحشوي مع نزف في بعض الاعضاء .التغييرات في المجموعة. ويمكن الاستنتاج بان جرثومة البروبونية العدية حساسة لليفوفلوكساسين وزيت الدارسين في المختبر ولكن الدراسة في المختبر اظهرت اسئلة عديدة حول التاثيرات العلاجية في الاصابات الجهازية مقارنتا مع الاصابة الموضعية (الاصابة الجلدية ) حيث زيت الدارسين أظهرت نتائج مقبولة بالاضافة الى ان التمنيع بمستضد الراشح البكتيري يحفز المناعة الخلوية والخلطية معا خلال الاصابة الجلدية والجهازية.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .

Comments are disabled.